0
تؤلمنا الأخطاء حين نقع فيها، لكن بعدها بسنوات، مجموع أخطائك هو ما نسميه الخبرة
دينيس ويتلي

المقال : 

 

الأخطاء هو من الاشياء التي غالبا ما نرتكبها ، من منا لم يخطئ ؟ لا أحد ! هدا لأننا بشر و البشر مخلوقات غير معصومة من الخطأ و غير كاملة . و نحن نختلف في تقبلنا للاخطاء و في التعامل معها و ايضا في نظرتنا اليها و نظرتنا الى من يرتكبها ، حيث هناك نوع لا يقبل بالاخطاء و يعتبرها شئ مزعج و هناك نوع يتقبل الاخطاء و يعتبرها شئ حتمي الوقوع و يعذر من يرتكبها.

 و رغم الصورة السيئة و السلبية القرينة بالأخطاء ، إلا ان لأخطاء اهمية كبيرة ! و تكمن اهميتها في كونها من اهم طرق التعلم و اكتساب الخبرة و اكثرها نجاعة . و تستمد الاخطاء فاعليتها من كونها تجربة قاسية و مؤثرة , و هدا ما يجعل الدماغ يخزنها و يجمع المعلومات عن السبب الدي أدى الى ارتكابها; و عند الاقبال على عملية مماثلة ،يعمل الدماغ على الإستفادة من المعلومات التي جمعها ، من اجل تفادي الوقوع في نفس الخطأ او التجربة القاسية.

 و تراكم تلك المعلومات الناتجة عن ارتكاب الاخطاء مع مرور الزمن هي التي تكوِّن خبرة الشخص و كلما كثرث الاخطاء كثرت المعلومات و بالتالي اكتساب خبرة اكثر و اكبر. و لا يهم عدد الاخطاء التي ارتكبناها و لكن الأهم هو كم استفدنا من هده الاخطاء؛ اد لا خير في ارتكاب الاخطاء دون الاستفادة منها ، حيث في هده الحالة لن نكتسب منها إلا فشلا و خسرانا .

إرسال تعليق

 
Top